الإدعاء في لاهاي يكشف التفاصيل: هذا هو منفذ الهجوم!

September 14, 2018

واصل الادعاء في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مرافعاته الختامية، وحضرها اليوم المتضررون من عملية اغتيال الحريري: جوزيف عون، ليليان خلوف، سحر كلاوي، وسام ناجي وسناء الشيخ. ورد الادعاء على اسئلة القضاة.

ورأى الادعاء ان الهجوم نفذ بفضل قيادي عسكري متطور، اي مصطفى بدر الدين، وذلك بعد تحليل ظروف الاعتداء والاستناد الى معلومات عن “حزب الله” وامينه العام السيد حسن نصر الله وجنازة بدر الدين وامكانيات الحزب وعمله في سوريا، وفي الخطابات العلنية، والخبرة العسكرية لثلاثين عاما.

ولفت الادعاء الى افادة وسام الحسن عن الشبكة الخضراء التي تضم 3 هواتف خليوية لحزب الله. كما لفت الى بينات اعطاها السيد نصر الله الى قوى الامن الداخلي، وافاداته الى لجنة التحقيق، وتحليل هواتف لعناصر من الموساد.
وقال: “كانت هناك ثلاثة ارقام رقمان لعياش وبدر الدين ورقم لعنصر زعم انه من الموساد كانت تتنقل معا في الفترة الزمنية من 9 الى 21 كانون الثاني 2005. موضحا ان الرقم المزعوم للموساد كان يقيم في زوق مكايل.

وردا على سؤال عن الرحلة المزعومة الى عنجر في 18 كاون الثاني، قال الادعاء ان الرحلة كانت غير مألوفة حيث مقر المخابرات السورية في لبنان لرستم غزالة،، وذكر ان الهاتف عمل في الساعات الاولى من الصباح، ولا نزعم انه التقى غزالة، ولكنه كان جزءا من التحضير للعملية السرية.

وعن شريط اعتراف احمد ابو عدس، اشار الادعاء الى ان الهواتف التي بحوزة المتهمين، اكدت التنسيق الملفت بين بدر الدين وعياش ومرعي، وان عنيسي استعمل الخلايا في منطقة الجامعة العربية، ومرعي كان المنسق المسؤول عن اعلان شريط التسجيل وتسجيله وتسليمه. واوضح ان الاتصال بمنزل ابو عدس كان من منطقة الجامعة العربية من هاتف عمومي حيث يمكن تحديد موقعه ولاعطاء الانطباع ان ابو عدس متطرف. واكد ان ابو عدس استدرج وفهم الخطة وبدا خائفا في التسجيل. ولفت الى انعدام نشاط الهواتف ما بين 48 الى 72 ساعة في 16 كانون الثاني 2005 للمشاركة في اعداد الشريط. وهذا يتزامن مع فترة الاختطاف. وأفاد انه في 20 كانون الثاني كان هناك اتصالان عند السادسة صباحا في وقت غير اعتيادي وهو مؤشر بان حدثا مهما حصل.

وأعلن ان وحدة الاغتيال بدأت بتتبع الحريري نهاية كانون الاول 2004، مشيرا الى ان شراء شبكات الهواتف وتكوين مجموعة من 15 هاتفا ليست صدفة مع نشاط مكثف لمجموعتين، عملتا حتى 29 كانون الاول بتنسيق تام ومتواز. الشبكة الخضراء للاشراف على المؤامرة والتنسيق والاعداد للاعتداء وتحضير الشاحنة، والحمراء تركت آثارا مضللة في كل مرحلة.

وعند الاولى من بعد الظهر رفعت الجلسة للاستراحة لتستأنف عند الاولى والنصف.


189825

رادار

  • 4:19 pm

    الشرطة الدانماركية: إعتقال شخصين في الدانمارك لمحاولتهما تزويد داعش طائرات مسيرة
  • 4:13 pm

    مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة: يجب أن نقلق من إيران ودفاع الاتحاد الأوروبي عن الاتفاق النووي نوع من الغرور
  • 4:09 pm

    توقيف سوري في حاصبيا على خلفية إقامة منتهية الصلاحية
  • 4:05 pm

    وهاب: ما حصل في المطار بلطجة أمنية رسمية
  • 3:58 pm

    المشنوق من مطار بيروت: الحادثة لن تتكرّر وسيمتثل عناصر التفتيش وجهاز امن المطار للاوامر والحل بالالتزام بتعليمات وزير الداخلية ولا علاقة للإشكال برحلة الرئيس عون
  • 3:56 pm

    ليبيا: حكومة الوفاق تعلن وقفا جديدا للنار في طرابلس
  • 3:55 pm

    مستشفى الشرق الأوسط بحاجة إلى بلاكيت دم من فئة A+ للتبرع الإتصال على الرقم 03272814
  • 3:52 pm

     مستشفى المعونات جبيل بحاجة ماسّة إلى دم وبلاكيت من فئة O+ ، للتبرع الإتّصال على: 644754 03
  • 3:31 pm

    وهاب مغرّدًا: ما حصل في المطار بلطجة أمنية
  • 3:26 pm

    حاصباني: هل اصبح صرف الاموال على حياة الناس بالطريقة العادلة والمستحقة تهمة؟!
  • 3:25 pm

    حاصباني: كلنا مسؤولون عن مصير 25 الف مريض يستفيدون مجانا من ادوية الامراض السرطانية والمستعصية التي تقدمها الوزارة. الوقت ليس للمناكفات السياسية ووضع العصي في الدواليب
  • 3:25 pm

    حاصباني: بند موازنة الدواء يعاني من عجز سنوي مزمن يا سادة، لا من عجز مستجد مع تسلمنا مهامنا. طيلة تسلمنا مهامنا، ورغم كل الظروف، لم ينقطع الدواء. وايا تكن الاسباب لا يمكن وقف الدواء
  • 3:23 pm

    عينُ اللواء ابراهيم على ملفّات طرابلس
  • 3:19 pm

    حاصباني: مؤسساتنا ورئاساتها فوق كل اعتبار وهي من موقع الحرص مسؤولة عن التشارك في حل الأزمات
  • 3:16 pm

    حاصباني: من غير المسموح التلاعب بصحة المرضى وعدم توفير الدواء لهم وهذه قضية انسانية بالمطلق ويجب مقاربة هذا الموضوع بعيدا عن أي اجتهادات أو تأويلات