خاص-أفلام البترون إلى قبرص درّ

September 10, 2018

اختتمت البترون النّسخة الثانية لمهرجان الأفلام المتوسّطيّة على أمل التحضير للنسخة الثالثة المرتقبة مطلع ايلول 2019 . وقد تخلل توزيع الجوائز على فئات الأفلام الفائزة عرضٌ استثنائي لسلسلة “Zyara” الوثائقيّة من توقيع المخرجة موريال أبو الروس والمنتجة دنيز جبّور بمشاركة أبطال الوثائقي.

تميّز المهرجان ومفاجأة ميلوناس

أجمعت لجنة التّحكيم المؤلّفة من المخرجة اللّبنانيّة أنجي جمّال، المدير الفني لمهرجان ISFCC – قبرص يواكيم ميلوناس ، والمديرة الفنيّة لمهرجان Valetta الدولي للأفلام – مالطا أنجيليك مولر ، على تميّز هذا المهرجان ببرنامجه الغني. وقد أعرب أعضاء اللجنة مجتمعين عن سعادتهم بالمشاركة في اختيار الأفلام الفائزة رغم صعوبة المهمّة. أما المفاجأة الأكبر، فكانت بإعلان ميلوناس الاستعداد لعرض أفلام مهرجان البترون ضمن وقائع مهرجان قبرص الدولي للأفلام ومن بينها ” البترون فيلم سينما”، العمل الذي أنتجته لجنة المهرجان احتفاءً بعيده الثاني.

جوائز مالية ومجسّمات تقديريّة 

نال  فيلم “Cargo” للمخرج اللّبناني الشّاب كريم الرّحباني نجل المؤلف الموسيقي غدي منصور الرحباني، صوتَ الجمهور التّفضيلي لما يعكسه من قضيّة إنسانيّة في قالب سينمائي ، خاصة وأن الفيلم كان قد حصد جوائز عالمية وتعتبر هذه جائزته الأولى لبنانياً. أمّا جائزة أفضل فيلم عالمي، فحاز المخرج اليوناني يورغس أنجيلوبولس عليها عن فيلمه Goldfish ، بينما جائزة أفضل فيلم وطني ذهبت لفيلم Last Days of the Man of Tomorrow  للمخرج فادي باقي، الذي وصف جمهور المهرجان بالذواق . وتم توزيع جوائز مالية قدرها ١٥٠٠$ لخيار الجمهور ، و٢٥٠٠$ لكلّ من أفضل فيلم عالمي وأفضل فيلم وطني،  بالإضافة إلى مجسّمات مصمّمة من وحي البحر البتروني.

سينما هواء البترون الطلق

وفي حديث خاص لموقعنا Tawasal.com ، صرّح رئيس لجنة مهرجانات البترون الدّوليّة المحامي سايد فياض أنّ حدود المهرجان هو العالم لأنه يستمر بجذب مخرجين عالميين ويفوق كل التوقعات سنةً تلو الاخرى . وقال:”ساهم المهرجان بتكريس صورة البترون مدينة نموذجية للسياحة والسينما والثقافة والفنون.” وإذ أشاد باحتراف ابن المدينة مدير ومؤسس مهرجان البترون للأفلام المتوسّطيّة د. نيكولا خبّاز ، جدّد العهد مترقّبًا النّسخة الثالثة للمحطة السينمائيّة البترونيّة.

وعمّا قد يحمله المهرجان الدولي من مفاجآت، أشار فياض إلى إعادة تحديد هويّة المهرجان التي تتماهى  مع ما تختزنه البترون من ثروات ، فالمشوار فيها يبدأ بالفنّ والسينما ويطعّم بكأس النبيذ وثمار البحر والليموناضة ، متغنياً بالرياضات المائيّة والجولات السياحيّة.

كما وعد د. نيكولا خبّاز بدوره عبر موقعنا، بالاهتمام بالتفاصيل التي تضفي سحرًا على التجربة السينمائيّة في الهواء الطلق مع الحرص على انتقاء نخبة من الأفلام التي سطع بريقها في أشهر المهرجانات العالميّة ، آملاً في تعزيز الحضور الأجنبي الذي يكوّن كوكبة سفراء للسّينما ولبنان حول العالم .

الحياة أحلى زيارة 

نجحت السيدتان المناضلتان المخرجة وCinematographer  موريال أبو الروس وزميلتها المنتجة دنيز جبور في خوض مغامرة  “Zyara”  السلسلة الوثائقية الالكترونية التي شرّعت الأبواب والقلوب لمشاركة 12 قصّة ملهمة من العذاب والألم والحنين والمقاومة من أجل الحياة في وطن جريح.

تقرير : إيفا ألفراد عويس


187331

رادار

  • 4:06 pm

    ميقاتي: لا يجوز أن يشكّل الخلاف على موضوع الحصص الوزارية حائلا أمام تشكيل الحكومة، خصوصا في ضوء ما عرضه الرئيس الحريري في مؤتمره الصحافي
  • 4:05 pm

    الجبير: المملكة العربية السعودية اتخذت خطوات لمواجهة أي عقوبات
  • 4:05 pm

    الجبير: تركيا لم تستجب لطلبنا 3 مرات تقديم الأدلة التي تملكها في قضية خاشقجي
  • 4:03 pm

    السير متوقف من نهر الكلب باتجاه جل الديب منذ ساعة تقريبا
  • 3:54 pm

    الجبير: تدويل قضية جمال خاشقجي أمر مرفوض
  • 3:50 pm

    الجبير: قضية خاشقجي لن تغيّر سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران
  • 3:39 pm

    قُتلت بعد أن اجبرت احدى السيدات على تقبيل رجليها!
  • 3:20 pm

    حادث سير في شارع 32 في منطقة الضم والفرز في طرابلس، وقد توجهت فرق الإسعاف في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان
  • 3:17 pm

    خريطة جديدة للعالم تكشف الخطأ التاريخي الفادح
  • 3:07 pm

    تصادم على جسر الكولا
  • 3:02 pm

    الخارجية الفرنسية: إحالة المتهمين بقتل خاشقجي للقضاء خطوة في الاتجاه الصحيح
  • 2:58 pm

    رئاسة المطار تحذّر شركات الطيران
  • 2:49 pm

    السيدة الاولى: للعمل على بناء روح المواطنة الفاعلة
  • 2:43 pm

    وزارة المال تعلن أن الاعتمادات المالية قد فتحت للبواخر المولدة للطاقة الكهربائية وتمّ البدء بتحويلها
  • 2:40 pm

    حاصباني يعين عون رئيسا