خاص-بالفيديو والصور: البترون فيلم سينما وأكتر…

September 7, 2018

على وقع أصوات الأمواج الرّاقصة وفِي حنايا بيت المغترب وما يحمله من حنين ، ومع دفء سوق البترون القديم، انطلقت الدّورة الثّانية لمهرجان البترون للأفلام المتوسّطية.
برنامج المهرجان غني بما يقدّمه من أصناف الأفلام القصيرة اللّبنانيّة وباقة من أفلام البلدان المتوسّطيّة التي ستعرض على شاشةٍ عملاقة على مدى أربعة أيّام استثنائيّة احتفاءً بشغف السّينما . على أن تختار لجنة التحكيم أفضل فيلم وطني، أفضل فيلم أجنبي ، ويبقى للجمهور حصّة انتقاء فيلمه المفضّل.
فياض
رئيس لجنة مهرجانات البترون الدّوليّة المحامي سايد فياض رأى أنّ نجم البترون يسطع وطموح لجنة المهرجانات بات أكبر ، مثنيًا على عشق أبناء البترون لمدينتهم الذي يتجسّد في الأعمال النّاجحة والتّعاون الذي يثمر إنجازات .
الحرك
رئيس اتحاد بلديات وبلدية البترون مارسيلينو الحرك ، من جهته ، وجد في مهرجان البترون للأفلام المتوسّطيّة قيمةً مضافة أسهمت في وضع المدينة على خارطة السياحة الثّقافيّة وفِي تعزيز مكانة الفنّ السّابع.

السّينما الجامعة

ما تفرّقه السّياسة ، تجمعه السّينما لتكوّن فسحة لقاء ضمّت نائبَي البترون وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال، رئيس التيار الوطني الحرّ المهندس جبران باسيل وعضو كتلة “الجمهوريّة القويّة” د. فادي سعد ، ورئيسة جمعيّة “بترونيّات” السيدة شانتال عون باسيل، ورئيسة جمعيّة جورج افرام السيدة رانيا افرام الخوري، حشدٌ من المخرجين والمنتجين والنّقّاد وذوّاقة الفنّ السّابع الذين تهافتوا للإبحار في عالمٍ سينمائيّ ساحر.

طربيه
‏Program Executive للمهرجان المخرج جورج طربيه شارك موقعنا ما اكتشفه المنظّمون من قواسم مشتركة بين أفلام البلدان المتوسّطيّة لجهة تشابه الثقافة والعادات والتقاليد والشعوب نتيجة تعاقب الحضارات التي تنقلّت بين هذه البلدان، مذكّرًا بأنّ مكان إقامة المهرجان مميّز إذ يُشعر المشاهد بالإنتماء إلى البترون ، فيتعطّش للجلوس على كراسي السّينما القديمة التي جرى ترميمها ليستمتع بخبرة سينما خارجيّة متحرّكة ويغرف من الأفلام ما يغنيه على المستويات الفنية والثقافية والإنسانيّة.
ويعترف طربيه ،في حديثٍ حصري لموقعنا ، بالمكانة التي يحتلها هذا المهرجان في مسيرته المهنيّة كما في مغامرته كمشاهد، هو الذي جال على أشهر المهرجانات السينمائيّة حول العالم وأكثرها رقيًّا فيختبر في البترون رحلةً سينمائيّة متكاملة محاطًا بحجارةٍ تهمس بحكايات التاريخ، يغمرها البحر من جهة والجبل من جهة أخرى.

العالميّة في البترون …والبترون إلى العالميّة

يُذكر أنّ المهرجان نجح في استقطاب أفلامٍ شاركت في أبرز المهرجانات السينمائيّة العالميّة مثل Cannes وVenice وLocarno وClermont-Ferrand
ويكمن التحدي الأكبر في السنوات المقبلة في المحافظة على إرث محبّة الناس وكتابة فصل جديد من قصّة عشق روّاد المهرجان للسّينما.

واللافت فيلمٌ صوّر حصريًّا للمهرجان بنسخته الثانية وثّق سمات العيش في البترون ، مجسّدًا طيبة أهاليها وحسن ضيافتهم، جمال طبيعتها ، والحركة-البركة فيها ليشكّل حبّة المسك في الليلة الإفتتاحيّة .
هكذا استهلّت رحلة الجمهور الشيقة بعرض ثلاثة أفلامٍ.

أحلى ما في البترون أصالتها، وأروع ما يميّزها خبرة السّينما في الهواء الطلق، وأطيب ما فيها ثمار البحر ، كأس النبيذ وكوب الليموناضة ، والكزدورة على شاطئ البحر مع غروب الشّمس.

فمن يزور البترون ، سيقع حتمًا في شباك الغرام!

تقرير وتصوير: إيفا عويس

مصدر الفيديو: صفحة مهرجان البترون للأفلام المتوسّطيّة


185642

رادار