خاص- في ترتج: طارت “أوعا خيّك” فانفرط العقد

September 4, 2018

بعد استقالة ستّة أعضاء من أصل 12 عضوًا في بلدية ترتج- قضاء جبيل في الأوّل من آب، وتحفّظ محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاري عن بتّ الإستقالة، أوضح رئيس بلدية ترتج نجيب الخوري مخايل لموقع Tawasal.com، أن ما صدر في جريدة “الأخبار” بتاريخ 3 أيلول 2018 (وفقًا لمصادر جبيلية) حول استفادة رئيس البلدية من المماطلة “لمنح تراخيص”، عارٍ من الصحة، خصوصًا وأن مهلة منح التراخيص انتهت منذ ثلاثة أشهر، وقال: بعدما كان “أوعا خيّك” أصبح اليوم “لا خيّي ولا بيّي.. لقد دخل الشيطان”…

 

وأشار خوري إلى أن عملية الإستقالة تمّت في غيابه بينما كان خارج البلاد، لافتًا إلى أن ثلاثة أعضاء محسوبين على التيار الوطني الحرّ استقالوا “سياسيًا” وهم داني خوري رئيس قسم التيار في البلدة، بيار نجم وجوزيف عون، أما الثلاثة الباقون جورج شديد، طوني قبريانوس وجوزيف عواد، فالجميع يعلم لماذا استقالوا (بحسب رئيس البلدية).

 

وعن تدخل النائب زياد الحواط، أكّد خوري أن الحواط مشكور لأنه ساهم بتشييد نادٍ للميني- فوتبول في البلدة، وهذا لا يعتبر تدخلًا سياسيًا، سائلًا المسؤولين في التيار أن يحذو حذوه في إنماء ترتج.

 

وعن مصير الإستقالة قال: لست مهتمًا وغير مبالٍ… وما تقوم به البلدية اليوم يصب في خانة تصريف الأعمال الروتينية إلى حين بتّ الموضوع. وأضاف: لقد أبدى المحافظ استغرابه من محاولة فرط البلدية بعد كل ما تقوم به، في وقت تشهد البلاد سلسلة أزمات متسائلا هل هناك أموالا في الدولة لإجراء الإنتخابات؟

 

 توازيا وفي اتّصال لموقعنا مع نائب الرئيس داني خوري، اعتبر أن المشكلة الأساسية هي مع الرئيس لناحية التعاطي مع المجلس البلدي، مؤكدا أن الأعضاء المستقيلين سيلجأون إلى خطوة قانونية، وهي التأكيد على الإستقالة في البريد المضمون من خلال رسالة خطيّة للمحافظ، وعندها تصبح الإستقالة سارية المفعول بعد مهلة شهر واحد، مؤكّدًا على وجود تدخلات من النائب الحواط في هذا الصدد.

 

بدوره عضو المجلس البلدي جوزيف عواد، أوضح لTawasal.com أنه يعمل على خطّ التقارب بين الجهتين بما فيه مصلحة ترتج، علما أنه من الأعضاء المستقيلين.

 

وفي جولة ميدانية على أبناء البلدة، أكّدت الآراء أن موضوع فرط البلدية سياسي بامتياز، معربين عن أسفهم لما يحصل في البلدة خصوصًا وأن رئيس البلدية قام خلال السنتين المنصرمتين بأشغال شتّى من تأهيل الطرقات وتعبيدها، وقد وضع راتبه والمعدات اللازمة من جرافة وجبالة وبوكلين بتصرّف البلدية.

 

وأخيرا تجدر الإشارة إلى أن استقالة ستة أعضاء من أصل 12 لا يفرط عقد المجلس البلدي لأنه يحتاج الى النصف زائد واحد، وإنما يفرض إجراء انتخابات بعد أن كانت البلدية قد تشكّلت نتيجة توافق سياسي بين “التيار الوطني الحرّ” و”القوات اللبنانية”… فمن المستفيد من هذا الوضع المتأرجح؟

تقرير: جوزفين يزبك حشاش


183479

رادار

  • 11:22 pm

    الحوثيون: مستعدون لوقف إطلاق نار أوسع نطاقا إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية راغبا في السلام
  • 11:20 pm

    نقولا: الجيش السوري لم يعد شرعيا منذ 1982
  • 11:14 pm

    لا انفراج قريباً في العلاقات الأميركية - الروسية
  • 11:13 pm

    الحوثيون يعلنون عن مبادرة لوقف إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على دول التحالف العربي
  • 11:02 pm

    الدفاع المدني أخمد حريقا في خراج بلدة بطرام
  • 11:02 pm

    ماكرون يدعو ألمانيا وفرنسا لبذل مزيد من الجهد لتعزيز الوحدة الأوروبية والعمل على تجاوز الشكوك بشأن العديد من القضايا مثل ‏ميزانية منطقة اليورو
  • 10:50 pm

    تدهور سيارة في زغرتا
  • 10:49 pm

    أ.ف.ب: اجتماع الأقطاب في سريلانكا يفشل في حلحلة الأزمة المستمرة منذ أسابيع
  • 10:48 pm

    الجيش: انطلاق موكبين من الدراجات النارية من ساحة الشهداء باتجاه منطقتي البقاع والشمال بمناسبة عيد الإستقلال الـ75
  • 10:34 pm

    5 قتلى و16 مصاباً بتفجير سيارة مفخخة وسط تكريت العراقية
  • 10:19 pm

    مجهولون أطلقوا النار على شخص في صيدا من دون أن يصيبوه
  • 10:05 pm

    ترامب: سيُعتقل المهاجرون غير الشرعيين الذين يحاولون الدخول إلى الولايات المتحدة ويجب على الديموقراطيين الموافقة على أمن الحدود و بناء الحائط الآن
  • 9:55 pm

    الملك سلمان يلقي خطابا حول سياسات السعودية
  • 9:49 pm

    3 قتلى و20 جريحا في هجوم بعبوة ناسفة على تجمع ديني في الهند
  • 9:45 pm

    معلومات عن اطلاق نار بإتجاه دورية تابعة للجيش مرت في الحمودية-بريتال