خاص- في ترتج: طارت “أوعا خيّك” فانفرط العقد

September 4, 2018

بعد استقالة ستّة أعضاء من أصل 12 عضوًا في بلدية ترتج- قضاء جبيل في الأوّل من آب، وتحفّظ محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاري عن بتّ الإستقالة، أوضح رئيس بلدية ترتج نجيب الخوري مخايل لموقع Tawasal.com، أن ما صدر في جريدة “الأخبار” بتاريخ 3 أيلول 2018 (وفقًا لمصادر جبيلية) حول استفادة رئيس البلدية من المماطلة “لمنح تراخيص”، عارٍ من الصحة، خصوصًا وأن مهلة منح التراخيص انتهت منذ ثلاثة أشهر، وقال: بعدما كان “أوعا خيّك” أصبح اليوم “لا خيّي ولا بيّي.. لقد دخل الشيطان”…

 

وأشار خوري إلى أن عملية الإستقالة تمّت في غيابه بينما كان خارج البلاد، لافتًا إلى أن ثلاثة أعضاء محسوبين على التيار الوطني الحرّ استقالوا “سياسيًا” وهم داني خوري رئيس قسم التيار في البلدة، بيار نجم وجوزيف عون، أما الثلاثة الباقون جورج شديد، طوني قبريانوس وجوزيف عواد، فالجميع يعلم لماذا استقالوا (بحسب رئيس البلدية).

 

وعن تدخل النائب زياد الحواط، أكّد خوري أن الحواط مشكور لأنه ساهم بتشييد نادٍ للميني- فوتبول في البلدة، وهذا لا يعتبر تدخلًا سياسيًا، سائلًا المسؤولين في التيار أن يحذو حذوه في إنماء ترتج.

 

وعن مصير الإستقالة قال: لست مهتمًا وغير مبالٍ… وما تقوم به البلدية اليوم يصب في خانة تصريف الأعمال الروتينية إلى حين بتّ الموضوع. وأضاف: لقد أبدى المحافظ استغرابه من محاولة فرط البلدية بعد كل ما تقوم به، في وقت تشهد البلاد سلسلة أزمات متسائلا هل هناك أموالا في الدولة لإجراء الإنتخابات؟

 

 توازيا وفي اتّصال لموقعنا مع نائب الرئيس داني خوري، اعتبر أن المشكلة الأساسية هي مع الرئيس لناحية التعاطي مع المجلس البلدي، مؤكدا أن الأعضاء المستقيلين سيلجأون إلى خطوة قانونية، وهي التأكيد على الإستقالة في البريد المضمون من خلال رسالة خطيّة للمحافظ، وعندها تصبح الإستقالة سارية المفعول بعد مهلة شهر واحد، مؤكّدًا على وجود تدخلات من النائب الحواط في هذا الصدد.

 

بدوره عضو المجلس البلدي جوزيف عواد، أوضح لTawasal.com أنه يعمل على خطّ التقارب بين الجهتين بما فيه مصلحة ترتج، علما أنه من الأعضاء المستقيلين.

 

وفي جولة ميدانية على أبناء البلدة، أكّدت الآراء أن موضوع فرط البلدية سياسي بامتياز، معربين عن أسفهم لما يحصل في البلدة خصوصًا وأن رئيس البلدية قام خلال السنتين المنصرمتين بأشغال شتّى من تأهيل الطرقات وتعبيدها، وقد وضع راتبه والمعدات اللازمة من جرافة وجبالة وبوكلين بتصرّف البلدية.

 

وأخيرا تجدر الإشارة إلى أن استقالة ستة أعضاء من أصل 12 لا يفرط عقد المجلس البلدي لأنه يحتاج الى النصف زائد واحد، وإنما يفرض إجراء انتخابات بعد أن كانت البلدية قد تشكّلت نتيجة توافق سياسي بين “التيار الوطني الحرّ” و”القوات اللبنانية”… فمن المستفيد من هذا الوضع المتأرجح؟

تقرير: جوزفين يزبك حشاش


183479

رادار

  • 4:35 pm

    "جديد اليسا مع "تخاريف
  • 4:28 pm

    ترامب: جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بالنسبة لفنزويلا
  • 4:27 pm

    حمادة يكشف عن مشروع قانون مباراة للمتعاقدين
  • 4:25 pm

    ترامب: أتطلع بفارغ الصبر إلى لقاء جديد مع بوتين
  • 4:19 pm

    الشرطة الدانماركية: إعتقال شخصين في الدانمارك لمحاولتهما تزويد داعش طائرات مسيرة
  • 4:13 pm

    مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة: يجب أن نقلق من إيران ودفاع الاتحاد الأوروبي عن الاتفاق النووي نوع من الغرور
  • 4:09 pm

    توقيف سوري في حاصبيا على خلفية إقامة منتهية الصلاحية
  • 4:05 pm

    وهاب: ما حصل في المطار بلطجة أمنية رسمية
  • 3:58 pm

    المشنوق من مطار بيروت: الحادثة لن تتكرّر وسيمتثل عناصر التفتيش وجهاز امن المطار للاوامر والحل بالالتزام بتعليمات وزير الداخلية ولا علاقة للإشكال برحلة الرئيس عون
  • 3:56 pm

    ليبيا: حكومة الوفاق تعلن وقفا جديدا للنار في طرابلس
  • 3:55 pm

    مستشفى الشرق الأوسط بحاجة إلى بلاكيت دم من فئة A+ للتبرع الإتصال على الرقم 03272814
  • 3:52 pm

     مستشفى المعونات جبيل بحاجة ماسّة إلى دم وبلاكيت من فئة O+ ، للتبرع الإتّصال على: 644754 03
  • 3:31 pm

    وهاب مغرّدًا: ما حصل في المطار بلطجة أمنية
  • 3:26 pm

    حاصباني: هل اصبح صرف الاموال على حياة الناس بالطريقة العادلة والمستحقة تهمة؟!
  • 3:25 pm

    حاصباني: كلنا مسؤولون عن مصير 25 الف مريض يستفيدون مجانا من ادوية الامراض السرطانية والمستعصية التي تقدمها الوزارة. الوقت ليس للمناكفات السياسية ووضع العصي في الدواليب