خاص:  Ciné-Orchestre2 قصّة حبّ “إهدنيّات”

August 26, 2018

خطّت “إهدنيّات” فصلاً جديدًا من قصّة حبّ جمعت الموسيقى والسينما والمسرح والغناء تحت سماء لبنان.

عملٌ فني/ثقافي متكامل من إخراج الأخوين جورج ونيكولا خبّاز وبتوقيعٍ موسيقيّ من المايسترو لبنان بعلبكي ونخبة من العازفين المحليين والعالميين Romanian National Radio Orchestra  بالتّعاون مع European Film Philharmonic Instituteوبمشاركة كوكبة من الفنانين (كورين متني،برونو طبّال،إيليا فرنسيس) والراقصين والراقصات ومنهم مازن كيوان تحت إدارة مصمّمة الرّقص سحر أبو خليل. فللسنة الثانية على التوالي ، تربعت Ciné-orchestre على قلوب روّاد المهرجان،  حاملةً في طياتها مفاجآتٍ أبهرت الحضور احترافًا وإبداعًا.

رحلةٌ فنيّة- سينمائيّة قلّ نظيرها مكّنت الجمهور من الإبحار في تاريخ السّينما على وقع موسيقى الأفلام وعرض مقتطفات من أشهرها مصحوبةً بمشهديّاتٍ ولوحاتٍ تعبيريّة،  غنائيّة راقصة أعادت المشاهدين إلى ذكرياتٍ عابقة بالحنين وسبروا أغوار الفنّ السّابع بقالبٍ مبتكرٍ وعصريّ. كذلك لم يَخْلُ الحفل من لفتاتٍ تقديريّة لكبار صنعوا السّينما بمنظارها العالمي ومنهم من له جذور لبنانيّة كالموسيقى غابريال يارد والمخرج يوسف شاهين.

وعن مكوّنات النّجاح، فقد تجلّت في شغف المدرسة الخبّازية وعصا المايسترو لبنان بعلبكي السّحريّة ورؤية لجنة إهدنيّات الثّقافيّة. ونسيم إهدن المنعش ليلاً أدفأته حرارة التّصفيق.

فمن The God Father، إلى Titanic، و Star Wars، و Pirates of the Caribbean إلى James Bond Casino Royale ، Moulin Rouge و Evita وباقة من الأفلام التي طبعت الذاكرة وحرّكت الأحاسيس، فيخال المرء نفسه احد أبطالها ويحاول كتابة جزءٍ من قصصها.

شاهين

النّاقد السينمائي والأستاذ المحاضر الجامعي إميل شاهين لم يخف تخوّفه من التّحدّي الأكبر بعد نجاح الفصل الأوّل من Ciné-Orchestreً مشبّهًا الأخوين خبّاز بFrancis Ford Copolla الذي أخرج The God Father 3 , The God Father 2,The God Father 1 التي اعتبرت من أكثر الأفلام السينمائيّة شهرةً عبر التّاريخ؛ كذلك جدّد الأخوان خبّاز والمايسترو بعلبكي كرّة النّجاح، مهنّئًا لجنة “إهدنيّات” على جرأتها لإنتاج عمل راقٍ.

فرنجيه

رئيسة جمعيّة الميدان ولجنة “إهدنيّات” السيدة ريما فرنجيه أكّدت لموقعنا أنّ ثقتها بتمكين الشّباب كبيرة ، من هنا أوكلت إليهم مهمّة التنظيم لهذا المهرجان البيئي-الإنساني والمطعّم بالطّابع الثّقافي.

 

عريجي

وزير الثّقافة السّابق ريمون عريجي وصف العمل بالرائع لافتًا إلى أنّه يتماهى مع رسالة إهدن التي تنصبّ في تطوير الثّقافة وتظهيرها بأجمل صورة.

 يمين

عضو المكتب السياسي في تيار المردة السيدة فيرا يمين رأت أنّه في ظلّ الإحباط والتعب الذي يشعر به المواطن اللّبناني، بات يفتقد إلى مساحة الفرح التي توفّرها المهرجانات ، وها هي “إهدنيَات” تكرّس محطّةً على خارطة الفرح الدّولي، مشيرةً إلى أنّ الإبداع اللّبناني ببعده العالمي تجلّى في مزيج الموسيقى والصورة والمشهديّة الذي قدّمته Ciné-Orchestre2

الأخوان خبّاز

مخرج العمل الفنّان الشمولي جورج خبّاز صرّح لموقعنا أنّ فريق العمل بنى على نجاح Ciné-Orchestre1 ليقدّم النّسخة الثّانية التّي ضمّت موسيقى أفلامٍ مختلفة مركّزًا على قطعٍ كلاسيكيّة إضافيّة، وجرى تعزيز عنصر الرّقص وأضحت اللعبة المشهديّة أكثر متانةً .

إلى ذلك، أعرب خبّاز عن فخره لحصد انطباعات الجمهور الإيجابيّة شاكرًا “إهدنيّات” على إيمانها بهذا النوع من الأعمال، والمايسترو لبنان بعلبكي على تعاونه وكلّ من ساهم بإنجاح Ciné-Orchestre2 .

وعن نشاطاته المرتقبة، كشف خبّاز ، في حديثٍ خاص لموقعنا، عن تحضيرات مسرحيّته الجديدة التي ستعرض في شهر تشرين الثّاني على خشبة مسرح الشاتو-تريانو.

مخرج العمل د. نيكولا خبّاز، من جهته، دعا عبر موقعنا إلى تكثيف هذا النّوع من الأعمال ضمن برامج المهرجانات الدّوليّة التي يزخر بها لبنان. فيما يستعدّ د. خبّاز لمهرجان البترون للأفلام المتوسّطيّة بدورته الثّانية.

مهوّس

منسّقة الإعلام في مهرجان “إهدنيّات” الدولي إيڤيلينا مهوّس أكّدت لموقعنا أنّ Ciné-orchestre يعدّ إنتاجًا ضخمًا وفق إهدنيّات ويكوّن قيمة مضافة للبنان عمومًا والشّمال خصوصاً .

كذلك تستمرّ نشاطات جمعيّة الميدان على مدار السنة وبحسب المناسبات مثل:Christmas by the lake وسينمائيّات.

في كواليس المهرجان

لم تغب الأهداف الإنسانيّة عن ليلة 2 Ciné- Orchestre الختاميّة التي عكست رسائل سامية يختزنها مهرجان “إهدنيّات” للإضاءة على حملة اليونيسيف ضدّ العنف ودعم جمعيّتَي Kids First و Himaya، والسّعي لإحياء السياحة الريفيّة والمساهمة بتفعيل اللا مركزيّة الديموغرافيّة .

كما أضاء المهرجان على المسؤولية البيئيّة من خلال التوعية حول أهمية الفرز وتكثيف المساحات الخضراء عبر إطلاق مبادرة غابة النجوم حيث يغرس نجوم إهدنيّات شجرة تحمل أسماءهم التي تخلّد ذكراهم وتطبع إهدن في قلوبهم.

تقرير وتصوير: إيفا ألفراد عويس


177018

رادار