خاص: اجنبيان في “السلة” و”الطائرة”… وعاد الحق الى اللاعب اللبناني

August 10, 2018

جلال بعينو

حسناً فعل  اتحاد كرة السلة واتحاد  الكرة الطائرة باعتماد لاعبين أجنبيين اثنين على ارض الملعب في بطولة لبنان ابتداء من  موسم 2018-2019  في خطوة لاقت الارتياح الكبير لدى عائلتي اللعبتين الجماعيتين.فتقليص عدد الأجانب من شأنه اعطاء الفرصة للاعب اللبناني لاثبات قدراته مع دور فاعل له على أرض الملعب بعدما كان اللاعب الأجنبي يأخذ دور اللاعب اللبناني الذي اصابه البعض من الاحباط.

والمفارقة ان اتحاد الكرة الطائرة واتحاد كرة السلة قررا اعتماد نظام اللاعبين الاجنبيين الاثنين على ارض الملعب في فترة متقاربة زمنياً(ايام معدودة) بعدما كاد نظام اعتماد ثلاثة اجانب على ارض الملعب يقضي على آمال وطموحات اللاعب اللبناني الذي تراجع دوره.ولقد أيقن القيّمون على اتحاد كرة السلة الذي دخل في عهد “الريّس″ اكرم الحلبي منذ اسبوعين وعلى اتحاد الكرة الطائرة الذي يرئسه”الريّس” ميشال ابي رميا منذ منذ 14 شهراً  ان اعتماد الاجانب الثلاثة على ارض الملعب لم يعد مقنعاً وفقد صلاحيته وبالتالي يجب العودة الى نظام الاجنبيين الاثنين .وها هم لاعبو كرة السلة والكرة الطائرة يتنفسون الصعداء بعد قراري الاتحادين الذين انفصلا  عن بعضهما في العام 1961 وبات لكل منهما كيان .

فاعتماد اللاعب الأجنبي في اتحاد كرة السلة بدأ في العام  1993 في عهد رئيس الاتحاد السابق  طوني خوري وحذا اتحاد الكرة الطائرة حذوه في عهد  رئيس الاتحاد الراحل شحادة القاصوف في اواخر تسعينيات القرن الفائت وعلى مشارف الالفية الثالثة.

قراران جريئان من اتحادي الكرة الطائرة وكرة السلة أنهيا سيطرة العامل الاجنبي على بطولتي اللعبتين وعادت الأكثرية لبنانية على ارض الملعب مع دور أفعل للاعب اللبناني خاصة ان معظم اندية وعشاق  اللعبتين ورجال الصحافة والاعلام رحبوا بالقرارين.

أعيدت حقوق اللاعبين اللبنانيين الى لعبتي الكرة الطائرة وكرة السلة  بتوقيت ملائم في ظل رعاية الاتحادين للنشء الطالع.فاتحاد كرة السلة وضع “خريطة طريق” لمنتخبي تحت ال18 وتحت ال16 سنة واتحاد الكرة الطائرة اطلق تحضيرات منتخب الناشئين منذ اشهر عدة ليكون نواة منتخب الرجال في المستقبل.

اللاعب اللبناني قادر على مقارعة مستوى اللاعب الاجنبي وكم من لاعب لبناني تفوّق على الأجانب والأمثلة الكثيرة.وبدلاً من ان تذهب عشرات آلاف  الدولارات الى اللاعب الاجنبي اضافة الى “غنجه” و”دلعه” من متطلبات يومية منها التعجيزية، للاعب اللبناني الحق بأن يأخذ مكان اللاعب الاجنبي ويتقاضى راتباً سيكون اقل بكثير من اللاعب الأجنبي.

خطوتان جيدتان من اتحادي كرة السلة والكرة الطائرة ولنكون امام النظام الجديد  النظام الجديد المطبق ابتداء من 14 تشرين الأول المقبل تاريخ انطلاق بطولة كرة السلة وابتداء من 4 كانون الثاني موعد انطلاق بطولة الكرة الطائرة.


168417

رادار