العقاب ليس فعالًا في تأديب الأطفال!

August 4, 2018
في: مرأة

عبر العصور ساد إعتقاد خاطئ بين الأهل والأمهات على وجه الخصوص ألا وهو اعتماد العقاب كوسيلة فعالة لتاديب الطفل، وسواء انكرنا ذلك ام لا جميعنا خضعنا للعقاب في مرحلة معينة لدى ارتكابنا خطأ ما.

لكن العقاب، هذا الأسلوب الشائع والخاطئ له تأثير سلبي على الطفل نفسيًا وجسديًا وقد تعرفت عليه سابقًا. وفي هذا السياق، علينا تسليط الضوء على أمر أكثر فعالية من العقاب في تأديب الطفل وبالطبع لم تتنبهي له يومًا!

كلا… العقاب ليس فعالًا في تأديب الطفل!

لماذا لا ينفع العقاب في تأديب الطفل؟ الطفل ببساطة يحتاج أن يعلم ويفهم لماذا يتم عقابه فهذا الأخير يكون نتيجة أفعاله وارتكابه للأخطاء. وانطلاقًا من هنا وإن ظننت أن الحوار وإطلاع الطفل على النتائج المحتملة لأفعاله قد يكون كافيًا في هذا الصدد فأنت على خطأ، لأن الطفل طفل في نهاية المطاف ولن يدرك نتيجة أفعاله ما لم يشعر بها.

لذلك ينصح الخبراء بتعريض الطفل لبعض هذه النتائج والتي لا تكون خطرة بالطبع ليعرف ويفهم لماذا لا يجب أن يقوم بهذا العمل في المرة المقبلة، عوضًا عن استخدام العقاب كالأسلوب الأوحد لتعليمه ومنعه من اقتراف الخطأ.

العقاب قد يزيد من عناد طفلك وإصراره على تكرار الخطأ مرارًا دون ان ننسى طبعًا تأثيره السلبي على الطفل. لذا لا بأس في أن تتركي طفلك يتحمّل نتيجة أفعاله مرة واحدة، كأن يفقد لعبته المفضلة مثلًا لأنه لم يرتب أغراضه او قام بتخريب الغرفة وسترين كيف سيكون هذا الأمر كفيلًا في جعله لا يكرر فعلته مجددًا.

3a2ilati.com


165192

رادار