لا قيمة لعالم الموضة بدون هؤلاء النّساء…

July 15, 2018
في: موضة

خلّد التاريخ أسماء نساء غيّرنَ العالم، ليس فقط في العلم والفكر، بل في عالم الموضة والأزياء أيضًا، فأصبحنَ أيقونات وحجر أساس في عالم الإبداع!

ففي تصميم الأزياء، احتلّت “كوكو شانيل” الصّدارة بعد أن حرّرت المرأة من قيود القصّات الضيّقة. وMadeleine Vionnet التي عرفت بـ”النحّاتة” لأنّها تحكّمت بالقصّات وكأنّها تنحت، فتمّ تشبيه فساتينها للتماثيل الإغريقيّة الكلاسيكيّة. Claire McCardell ارتبط اسمها بالأزياء الجاهزة لأنّها صممّت تصاميم مريحة وعمليّة. أمّا Elsa Schiaparelli، فكانت الأولى التي أظهرت السحّاب كتفصيل يمكن رؤيته وليس تفصيلاً مستتراً في الأزياء، كما أنّها كانت رائدة في تعاونها مع الفنّانين. وMary Quant التي أطلقت صيحة التنّورة القصيرة. Sonia Rykiel هي المصمّمة التي أدخلت موضة طباعة الرسائل على القمصان، وRei Kawakubo التي أسّست دار Comme des Garçons المعروفة بالتصاميم المجنونة، الهندسيّة والمبالغ بحجمها… لا بدّ أن نذكر أيضاً Miuccia Prada، التي حالما استلمت زمام الأمور لدى دار Prada التي ورثتها عن جدّها، أحدثت ثورة بتحويلها إلى عصريّة وقادتها إلى التطوّر، ثمّ أطلقت دار Miu Miu في العام 1992. أمّا Diane Von Fürstenberg، فلم تتّكل على مكانتها كونها تزوّجت من أميرٍ ألمانيّ، بل شقّت طريق نجاحها بنفسها وأسّست دار أزياء تحمل اسمها. وفي العام 1974 طبعت بصمتها في عالم الموضة حين ابتكرت الفستان الذي يلتفّ حول الجسم المعروف بـWrap Dress. ولا بدّ من ذكر Edith Head، مصمّمة أزياء التي عملت على تصاميم أكثر من 1000 فيلم سينمائيّ وحصدت 8 جوائز أوسكار نظراً لأعمالها.

والفضل لا يعود فقط لمصممات الأزياء، بل هناك نجمات عديدات أطلقن أسلوباً تحوّل إلى صيحة: مثل Marlene Dietrich، التي ارتدت البزّة الذكوريّة خلال حقبة الثلاثينيّات وأكّدت على أناقة المرأة حتى في تصميم التوكسيدو. وAudrey Hepburn التي جعلت صيحة السروال الأسود الذي يصل إلى طول الكاحل، أكثر شعبيّة تماماً كالقميص الذي يكشف عن الأكتاف. أما السيّدة الأولى الأكثر شهرة خلال الستينيّات، Jacqueline Kennedy Onassis، فألهمت النساء حول العالم لاعتمارها قبّعة Pillbox، والنظّارت الكبيرة… بدورها، أتقنت Bianca Jagger فنّ التنسيق بين قطع جديدة وقديمة، كما اعتمدت الأكسسوارات الجريئة. والنجمة الأميركية Madonna شجّعت النساء على استخدام الملابس الداخليّة كقطعة أساسيّة في الإطلالة. أمّا Sarah Jessica Parker، فساهمت، من خلال شخصيّة Carrie Bradshaw، بإعادة نشر صيحة تصميم الـTutu.

ولعارضات الأزياء قدرة هائلة على التأثير في عالم الموضة: Lisa Fonssagrives كانت أوّل سوبرموديل عالميّة، من بعدها أصبحت مهنة عرض الأزياء أكثر تداولاً. وعارضة الأزياء Iman، أحدثت نقلة نوعية إذ اعتبرت السمراء الأولى التي خاضت غمار عرض الأزياء بنجاحٍ فائق، وكانت ملهمة أساسيّة لـYves Saint Laurent. وخلال الثمانينيّات، لمع بريق العارضات الخمس الأيقونيّاتNaomi Campbell، Cindy Crawford،Linda Evangelista ، Claudia Schiffer وChristy Turlington. وخلال حقبة التسعينيّات، ولّدت Kate Moss حالة خاصّة بجاذبيّتها غير الاعتياديّة.

 Coco Chanel

 Madeleine Vionnet

 Claire McCardell

 Elsa Schiaparelli

 Mary Quant

 Sonia Rykiel

 Rei Kawakubo

 Miuccia Prada

 Diane Von Fürstenberg

 Edith Head


155301

رادار