خاص Tawasal :مسابقة عالميّة في جامعة سيّدة اللّويزة

January 31, 2018

تقرير: إيفا عويس

افتتحت كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة سيّدة اللّويزة NDU))، بالتعاون مع جامعة أكسفورد (Oxford) الجولات الإقليمية السنوية في الشرق الأوسط ل Oxford Monroe Price Media Law Moot Court Competition in Comparative Media Law and Policy (PCMLP).. أقيم حفل الافتتاح في قاعة عصام فارس في حرم الجامعة الرئيسي بحضور رئيس الجامعة الأب بيار نجم (ر.م.م)، وزير العدل سمير جريصاتي، نائب الرّئيس للشّؤون الإداريّة الأب سمير غصوب (ر.م.م)، نائب الرّئيس للشّؤون الأكاديميّة د. إيلي بدر، وزير الإعلام ملحم الرّياشي ممثّلاً بمدير عام وزارة الإعلام د. حسان فلحة ومشاركين من مختلف الجامعات من بلدان الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا (لبنان، وفلسطين والعراق ومصر وتونس)، وحشدٍ من القضاة والمحامين والخبراء القانونيّين كما عمداء الكلّيّات والطّلاّب.

بو صابر

عميد كلّيّة الحقوق والعلوم السّياسيّة د. معن بو صابر رحّب بالمشاركين مشدّدًا على الدّور المحوري الّذي تلعبه مسابقة جامعة أكسفورد باعتبارها منصّةً لتعزيز حقوق الإنسان والدّفاع عن حرّيّة التّعبير ، وشبّهها باتّفاقيّة تمزج الحداثة بالتّراث.

كريفوكابيك

منسّقة المسابقة في جامعة أكسفورد نيفينا كريفوكابيك ، بدورها، شكرت جامعة سيّدة اللّويزة على تعاونها معتبرةً أنّ جميع الفرق المتنافسة تُعدّ فائزةً نظرًا للخبرة الفريدة الّتي تكتسبها في هذه الجولة الاقليمية. أمّا منسّق مسابقةCourt  Oxford Mootفي الشّرق الأوسط د. أحمد خليفه فقد ذكر أنّ تطوير الذّات والتّفكير النّقدي من أبرز مبادئ هذه المسابقة.

 

الأب نجم

من جهته، شدّد رئيس جامعة سيّدة اللّويزة الأب بيار نجم على دور وسائل الإعلام كوسيلة للتعبير عن أفكار الجمهور وآرائه  وقد باتت تُسهم في خلق الأحداث، وتسليط الضّوء عليها ، وهي بذلك تكوّن الرأي العام الشامل . من هنا سعيُ الجامعة، بحسب الأب نجم، إلى المشاركة الفعّالة في تطوير المجتمع عن طريق تخريج طلاّبٍ ملتزمين بقيم الحقّ والخير وصون كرامة الإنسان والصّالح العام.

فلحة

الدكتور فلحة متحدّثًا باسم الرياشي تطرّق إلى التطورات اللافتة في مجال التكنولوجيا الّتي تتطلب إدخال تعديلات جوهرية على النصوص القانونية، ووضع تشريعات مرنة ودقيقة. في السّياق عينه، أفضى الوصول الحديث إلى المعرفة إلى تبديل دور وسائل الإعلام والغرض منها.

جريصاتي

فيما نوّه جريصاتي بهذه المبادرة في لبنان، مطمئنًا إلى أنّ حرية الإعلام مصانة  في ظلّ خطّة التغيير والإصلاح وجهود الحكومة المكرّسة لاستعادة الثقة بالدّولة ووزاراتها ومؤسّساتها .

ختامًا، تبادل المنظّمون المسؤولون دروعًا تذكاريّة للمناسبة.

وتخلّل الحفل الإفتتاحي عرضٌ لفيلم وثائقي عن جامعة سيّدة اللّويزة ووقفة موسيقيّة من توقيع جيهاد زيدان وسيلين حجيلي.


70778

رادار