خاص “Tawasal.com”: دوفريج: الفرنكوفونية هي مجموعة من القيم

November 12, 2017

كما في كل عام يلتقي المجتمع الفرنكوفوني في لبنان في معرض الكتاب الفرنسي في البيال حيث توقع الاصدارات الجديدة وتلقى المحاضرات تحت عناوين عدة: سياسية – اجتماعية –فنية وثقافية ولكن كيف هو واقع الفرنكوفونية اليوم في لبنان في ظل الهجمة الانكلوفونية والتكنولوجية على حد سواء وأي مستقبل للصحافة الفرنكوفونية.

المديرة المسؤولة في صحيفة لوريان لوجور السيدة نايلة دوفريج، لفتت في حديث خاص لموقعنا الى أن الفرنكوفونية لا زالت موجودة من خلال أهم مدارس لبنان بالاضافة الى قوة واهمية الجامعة اليسوعية في لبنان وحضورها، وهنا لا بدّ من الاشارة الى العلاقات القوية مع باريس على الصعد كافة والأمر تجلى في الاستقبال الذي لقيه الرئيس عون في باريس في زيارته الاخيرة.

وأضافت: “ان اللبناني متعدد اللغات وقوتنا تكمن في تمكننا من التحدث وفهم الاخبار بلغات عدة، واللبناني بطبعه يحب تعلم لغات جديدة خصوصًا من خلال الانتشار اللبناني وبالتالي اللبناني لديه ثلاث ثقافات وهذه بطاقة عبور اساسية نحو النجاح عالميًا”.

وعن وضع الصحافة الفرنكوفونية قالت دوفريج: “ان صحيفة لوريان لو جور التي أبصرت النور في عشرينيات القرن الماضي أيام الانتداب الفرنسي تحوي على تاريخ عظيم، وهذه الصحيفة تعتبر من أهم صحف لبنان.

ولكن مع التطور التكنولوجي نواجه نفس الصعوبات التي تواجهها معظم المؤسسات الاعلامية ولكن علينا في ظل هذا الواقع، ان نعمل على التجديد والتوجه الى القراء لنعرف كيف نوصل الخبر الذي يجب أن يكون مدفوعًا حتى تستمر الوسائل الاعلامية بالعمل، إضافة الى القيم الصحافية التي يجب اعتمادها”.

وختمت دوفريج بالقول: “الفرنكوفونية ليست فقط لغة بل طريقة تفكير وانفتاح وهي مجموعة قيم من الديمقراطية والعدالة والاخوة والتي تأتي ليس من اللغة بل من الثقافة”.

بيار البايع


30647

رادار